fbpx

مصفوفة الوقت

الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك، ونفسك التي بين يديك إن لم تشغلها بالخير شغلتك بالشر ! 
الشافعي

أولا: فكرة عامة عن المصفوفة ومفهوم تحديد الأولويات

المصفوفة ليست فكرة بسيطة بل هي تحوّل كامل في طريقة تبني مفاهيم إدارة الوقت. وترتكز بشكل كبير على مفهوم البوصلة الذي ذكرناه في الجلسة السابقة. فإذا كنت حددت مسبقا ما هو الاهم في حياتك فوق المهم ستعرف ما أعني وستتحرك نحو الأهم في كل لحظة تتخذ فيها قرارا ما. استمع لهذا الفيديو للماستر المدرب طارق الوسيدان يشرح لك فكرة المصفوفة وتاريخها.

مثلا: أنت تعرف ان عليك انجاز مهمة فكرية اليوم تتلخص في قراءة معينة وتسليم تقرير او ترتيب مقالة او استذكار لإختبار ما. ولكن لأن هذه المهمة بالرغم من أنها الأهم اليوم، تجدك تسوف وتدفعها لنهاية اليوم وتنشغل عنها بعوارض واتصالات وخدمات تقدمها لاشخاص هما وهناك. تنعرف لماذا؟ لان تلك العوارض اكثر متعة من المهمة التي هي الأهم في حياتك ورؤيتك المستقبلية. طبيعي!

وفي المقابل انت تعرف ان الموضوع موضوع اختيار في اللحظة. ومن هنا نعود لاهمية جلسة التفكير الاختياري والتي هي اساس كل برنامجنا الحالي في وجه افكارك ومشاعرك.

زد على ذلك ان اليوم ليس ملكك تماما فقط تطرأ طواريء لاقدر الله تتعلق بسلامتك وسلامة من حولك او بصيانة عاجلة في المنزل او بكارثة في العمل ومن هنا تدرك انك لو امضيت ساعة من وقتك او اثنين كل يوم في الأهم فسيرتاح ضميرك وتتفرغ للطواريء ولما هو مهم او عارض في حياتك بل وما هو ممتع مثل النزهة او مشاهدة برنامجك المفضل في التلفاز أوالألعاب الالكترونية PlayStation.

ثانيا: حلّل مهماتك اليوميّة

لكي نحوّل ما شاهدته في الفيديو لأرض الواقع الخاص بك قم بتعبئة مصفوفة الوقت الخاصة بك بأن تضع في كل مربّع حسب ما فهمت من الفيديو تلك المهمات التي تقوم بها وتظن انها تنتمي لذلك المربع. قم ايضا بتقييم سريع لنسبة الوقت الذي تقضيه في كل منها. لا تقلق التمرين فقط شكلي الىن وإلا سنغوص بعمق اكبر في كل مربع وطبيعته.

ثالثا: مفهوم الفاعليّة وأهميّته

أحبّ أن اركز أكثر معك في التمرين التالي على عمق فهمك لمفهوم الفاعلية الذي ذكره طارق السويدان في الفيديو حيث ينصب في صميم جلسة التفكير الختياري ومقدرتك على توظيف مقدراتك الانسانية في لحظة القرار. قم بتحميل ورقة العمل وهي حالة دراسية.

وبعد ان تمضي وقتا في التأمل اليك سؤال تجيب عليه في المجموعة:

ماهي صفات الإنسان الفاعل المبادر؟ ما هي نسبة مبادرتك وفاعليتك الحالية؟ وماهو تطلعك لرفع النسبة من خلال هذا المسار الحالي؟

رابعا: تأمل وحلّل

blue plastic bottle in green net

في الصورة أعلاه… ماذا ترى؟ ماهي القصة؟ ما علاقة ذلك بالفاعلية؟ شارك إجابتك في المجموعة أيضا

خامسا:خطّة عمل

لتخرج بخطة عمل من هذه الجلسة تأمل في مدونتك في كل الفرص المتاحة لك لممارسة المبادرة والفاعلية في بيتك وفي مكتبك وفي الشارع. على الاقل تعرّف على 5-7 فرص في كل سياق وضع تلك الفرص في ثلاثة خانات أو أعمدة على شكل جدول. بأمام كل فرصة تعرف على ارتباطها بقيمك بان تحدد ( في بوصلتي ورؤيتي) أو ( لا اشعر تجاهها بشيء ولا تمت لي بصلة) أو ( لست متأكد). ثم قم باختيار فرصة في كل خانة أو عمود وضع أمامها يوم ووقت تحولها فيه إلى فعل أو عمل أو خطوة أو تفعل شيء تجاهها. شارك صديق او مشارك آخر أو المجموعة في هذه الثلاثة خطط واشرح سبب اختيارك لهم واهميتمك بالنسبة لك. تأكد أن لا تنتقل للحلسة التالية إلا بعد أن تنفذي على الاقل خطوة من الخطوات في كل من الثلاث خانات.

لأفضل النتائج لهذه الجلسة ركز معي على المواضيع الثلاث التالي وما تحتويه من فيديوهات وأوراق عمل أو تكاليف: مربع رقم 1، مربع رقم 3 و4، مربع رقم 2!