fbpx

مخطط تنفيذ المشروع الاساسي

قمت مسبقا بالتّعرف على الهدف التفصيلي القياسي ومقوّماته التي تؤهّله لأن يتجسّد في أرض الواقع وقمت قبل ذلك بتحديد أهدافك التّفصيلية القياسيّة في كل مرحلة من مراحل حياتك. اليوم ستركز معي في انجاز مشروع ما مهم بالنسبة لك في مرحلة ما من مراحل حياتك.

هل لديك مشروع ترغب في تجسيده في ارض الواقع؟ هناك عدد من الطرق لتخطيط مشروعك ايا كان في المهنة أو الحياة. قبل أن نبدا في كلّ منها إليك أولا مخطّطات لتحديد أهدافك المرحلية وما يندرج تحت كل مرحلة من أهداف تفصيليّة قياسيّة تتوفّر فيها شروط تجسيد الهدف في أرض الواقع. تذكّر أنّه بدون هذه الشروط لن تستطيع تحقيق الهدف التّفصيلي وبالتّالي لن تصل للهدف المرحلي وبالتّالي لن يتم إشباع مرحلة ما من مراحل مشروع والتي قد يعتمد عليها باقي المشروع.

أولا: اتمم مخطط مراحل المشروع

قم بتحميل الملف في الصيغة التي تناسب جهازك وقم بتحديد إسم المشروع ومراحله وقم بتسمية كل مرحلة وضع تحت كل مرحلة الاهداف العامّة المرحليّة التي ترغب في الوصول لها.

ثانيا: تأكّد من رسم أهدافك القياسية بشكل صحيح

قبل أن تحدّد الاهداف التفصيلية إذهب للملف التالي وقم بتحميلة وتجربة عمل هدف تفصيلي ومشاركته مع الموجّه أو مع صديق أو مع المجموعة لتتأكد من استيفاء شروط الهدف الذكي التي شرحناها مسبقا في مسار وجّه حياتك. لا تتردد في أن تفتح الملفين في وقت واحد لتصنع هدف قياسي ثم تنقله لمخطط المشروع أعلاه. يمكنك ايضا استخدام لوح على الجدار لرسم المراحل وما يندرج تحتها من اهداف مرحلية وقياسية.

ثالثا: تستطيع استخدام لوح ورقي على الجدار يمثل خطة مشروعك التنفيذية بالكامل

person writing on white paper

الافكار لانهائية فيما يتعلق بما يمكن أن تفعل بخطة تنفيذ المشروع. إبدأ ببساطة في الملفات المرفقة ثم فكّر خارج الصندوق بعد ان تتعود على المفاهيم الاساسية. تذكر هذا ليس مشروع خاص بفريق عمل أو منظمة وإنما فقط خاص بك أنت. تلك لها مفاهيم مشابهة ولكن نماذج التطبيق تختلف. أنت لازلت في القيادة الذاتية!

إتمامك لهذه المرحلة أساسي في ما سياتي وبدونها لن تستطيع إنجاز أي شيء في المشروع فلا تستعجل وخذ وقتك في التخطيط السليم لآخر مرحلة من مراحل مشروعك.